drapeau-amazigh

أعشي: التقويم الأمازيغي أقدم بكثير من 2963

Share it now

قال مصطفى أعشي، وهو باحث في آثار وتاريخ المغرب القديم، إن التقويم الأمازيغي، ارتبط بالسنة الفلاحية لكوْن أمازيغ شمال إفريقيا كانوا هم السباقين إلى الزراعة وتربية الماشية.

وأضاف أعشي، الذي كان يتحدث في لقاء مع طلبة معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالرباط حول موضوع (دور الأمازيغ في حضارات شمال إفريقيا) قائلا، إنّ التقويم الأمازيغي المعتمد حاليا غير دقيق، لأنّ التقويم الفلاحي عند الأمازيغ بدأ قبل حوالي 6500 و 7000 سنة قبل الميلاد، وأنّ التقويم الحالي تمّ اعتماده من طرف إحدى الأكاديميات الفرنسية، تسمى « Académie Berbère » سنة 1962 من القرن الماضي، مضيفا أن التقويم الأمازيغي أقدم من هذا التاريخ بكثير.

في السياق التاريخي ذاته، أوضح مصطفى أعشي أنّ المواقع الأثرية التي تشهد على قدم الحضارة المغربية غير معروفة لدى المغاربة، مُرجعا سبب ذلك إلى هزالة الميزانية التي تخصصها الدولة للبحث العلمي، وعدم تضمين المقررات الدراسية موادّ تُعرّف التلاميذ والطلبة بهذه المآثر، داعيا إلى إيلاء مزيد من الاهتمام بتاريخ وذاكرة المغرب، « وإلا انتهينا »، حسب قوله. كما دعا إلى إعادة قراءة التاريخ المغربي بموضوعية قائلا: « لا أدعو إلى إعادة كتابة التاريخ المغربي، ولكنني أدعو إلى إعادة قراءته بموضوعية ».

1 comment

  1. naima
    Author

    لقد أعجبني كثيرا هذا الموق المتعدد الأخبار و المجالات، حض موفق إن شاء اللىه

Laisser un commentaire

Your API connection setting not working. try to change setting from module option or check your php.ini setting for (cURL support = enabled OR allow_url_fopen = On)

Votre adresse de messagerie ne sera pas publiée. Les champs obligatoires sont indiqués avec *

*


× 5 = dix

Vous pouvez utiliser ces balises et attributs HTML : <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>